مسؤوليات ومهام الطالب في الإرشاد الأكاديمي
مسؤوليات ومهام الطالب في عملية الإرشاد الأكاديمي:
للطلاب دور أساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي فعليهم تقع مسؤولية متابعة التقدم الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشدين الأكاديميين واللذين يقدمون المساعدة للطلاب في اختيار البرامج الدراسية بسرعة ونجاح و لتحقيق أكبر عائد من مقابلات الإرشاد الأكاديمي.
ويجب أن يستعد الطالب لهذه المقابلات بإتباع الخطوات التالية:
1ـ قبل مقابلة المرشد الأكاديمي:
- معرفة الساعات المكتبية للمرشد الأكاديمي.
- تحديد الموعد مع المرشد الأكاديمي ويفضل أن تكون المقابلات على الأقل مرة كل شهر وأن يجتهد في تحديد هذه المواعيد مبكراً.
- كتابة جميع التساؤلات والاهتمامات التي تشغل الطالب وإحضارها في المقابلة الأكاديمية.
- مراجعه السجل الأكاديمي جيداً، وهذا السجل يشرح للطالب كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات، والاستيضاح من المرشد الأكاديمي لجميع النقاط التي تحتاج إلى إيضاح أو شرح.
- إعداد وتحضير معلومات صحيحة وبيانات مرتبطة بما يحتاجه الطالب قبل اجتماعه بالمرشد الأكاديمي.
2 ـ أثناء مقابلة المرشد الأكاديمي:
- إحضار الملف الدراسي لكل مقرر وكذلك قائمة الأسئلة التي يرغب في الاستفسار عنها.
- إعطاء فكرة واضحة عن أهداف الطالب المهنية والدراسية وإشراك المرشد الأكاديمي في مناقشتها بصراحة وشفافية.
- تحديد موعد للتخرج واستشارة المرشد الأكاديمي فيه.
- العمل مع المرشد الأكاديمي لوضع برنامج دراسي مع جدول دراسي تنفيذي لما يخطط أن يدرسه الطالب في الفصلين الدراسيين التاليين.
- طرح جميع الأسئلة التي تشغل اهتمام الطالب على المرشد الأكاديمي فهو يستطيع مساعدة الطالب عندما تكون لديه رؤية واضحة لما يدور في ذهنه.
3 ـ مقابلات المتابعة:
- استكمال ما أوصي به المرشد الأكاديمي وتم الاتفاق عليه سابقاً.
- الاتصال أو الإرسال إلكترونياً (البريد الإلكتروني) بأي أسئلة أو استفسارات إضافية للمرشد الأكاديمي.
- يخبر الطالب المرشد الأكاديمي بالتغيرات الهامة في برنامجه الدراسي والتي قد تؤثر على أدائه أو أهدافه الدراسية.
- التأكد من الفهم الواضح لكافة متطلبات التخرج على مستوى القسم والكلية والجامعة.
- الإلمام بالأجندة الدراسية وخصوصاً مواعيد الاختبارات.
- إبلاغ المرشد الأكاديمي عند إضافة أو حذف أي مقرر دراسي قد يؤثر على التخرج.
- ينشئ الطالب لنفسه ملفاً للإرشاد الأكاديمي توضع به نسخة من كل المستندات بحيث يجد لنفسه إجابة سريعة لتساؤلاته.
- تحمل مسؤولية تقدمه الدراسي، فالنصح والإرشاد أداة هامة للنجاح ولكن وقبل كل شيء فالطالب هو المسؤول الأول عن نجاحه ويجب أن يعلم ذلك بوضوح ويعمل على تحقيقه بكل جدية.