الإرشاد الأكاديمي

 

الرؤية:

تسعى وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية العمارة و التخطيط إلى تقديم خدمات إرشادية للطلاب تساهم في تطوير شخصياتهم أكاديمياً واجتماعياً وتنمية مهارتهم في المجالات المختلفة بما يتفق مع معايير الجودة العالمية بالجامعات.

 

الرسالة:

تقوم وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية العمارة والتخطيط بتقديم خدمات إرشادية متنوعة للطلاب تفي باحتياجهم في اختيار المقررات الدراسية المناسبة وفق الخطة الموضوعة، بالإضافة إلى إرشاد الطلاب إلى كيفية التعامل مع الصعوبات المختلفة التي قد تواجههم خلال فترة الدراسة لتسهيل الاستمرار والتفوق الدراسي.

 

أهداف الإرشاد الأكاديمي:

إن الهدف الأساسي من وجود المرشد الأكاديمي هو إرشاد الطالب وتوجيهه في اختيار المقررات المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول على الدرجة العلمية بنجاح، ومعاونته على تذليل الصعوبات التي تصادفه في دراسته، وتقديم النصح في الأمور التي تؤثر في مسار تعليمه.

والإرشاد الأكاديمي ليس فقط مجرد التسجيل فالمرشد الأكاديمي يجب أن يتبني علاقة متصلة بين الطالب وبين الكلية، لما لديه من معرفة قريبة باحتياجات الطالب.

 

الأهداف:

-      تهيئة الطلاب لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج إرشادية وتوجيههم للتعريف بالكلية وعمادتها وأقسامها المساندة وكيفية حصول الطالب على خدماتها. بالإضافة إلى تعريف الطالب بالمتغيرات التي قد تواجهه في حياته وكيفية التعامل معها.

-      مساعدة الطلاب على اختيار التخصص المناسب وفقاً لإمكاناته واهتماماته العلمية واحتياجات سوق العمل.

-      مساعدة الطلاب على اختيار المقررات الدراسية وفقاً لتخصصهم وبما يحقق المعدل المناسب للحصول على الدرجة العلمية (البكالوريوس)

-      مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على مواجهة الصعوبات الأكاديمية، خلال حياتهم ومساعدتهم في التحصيل الأكاديمي وفقاً لقدراتهم.

-      تشجيع الطلاب المتفوقين على المزيد من التحصيل وتوجيههم نحو استثمار قدراتهم وإمكاناتهم في المجالات التي تتناسب مع ميولهم واهتماماتهم العلمية.

-      نشر الوعي باللوائح الأكاديمية لدى الطلاب ومساعدتهم على فهم خطط الدراسة وأنظمتها.

-      متابعة الطلاب المتعثرين دراسياً ومساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لزيادة تحصيلهم العلمي.

-      المساعدة في تنفيذ المهام التي تحقق أهداف وحدة الإرشاد الأكاديمي أو توكل إليها من قبل عمادة شؤون الطلاب أو عمادة القبول والتسجيل.

-      التعرف على المشكلات التي تعرقل قدرة الطالب على التحصيل العلمي والتفاعل مع الحياة الجامعية.

-      تقديم المساعدة والدعم عن طريق زيادة وعي الطالب بمسئولياته الأكاديمية.

-      حل المشكلات الأكاديمية التي تقف أمام الطالب وتحول دون تحقيق أهدافه التعليمية.

-      تزويد الطالب بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع تحصيله الدراسي.

-      مناقشة طموحات الطالب العلمية وتوجيهها  و تشجيعها.

 

المهام العامة للمرشد الأكاديمي:

-      تعريف الطلاب المستجدين بالنظام.

-      الحصول على قائمه بأسماء الطلاب التابعين له إرشادياً.

-      الاجتماع بالطلاب التابعين له إرشادياً، والتعارف فيما بين المرشد والطالب

-      بناء علاقة طيبة الطلاب التابعين له إرشادياً.

-      إعلام الطلاب التابعين له إرشادياً بمهام المرشد الأكاديمي وتقديم العون والمساعدة لهم.

-      توضيح ايجابيات النظام ومزاياه وطرق إتباع النظام فيما فيه مصلحة الطالب.

-      عرض خطة الارشاد الأكاديمي للعمل معهم.

-      الإعلان عن ساعات المرشد الأكاديمي المكتبية وتوضيح آلية التواصل مع الطلاب التابعين له إرشادياً.

-      الإجابة على استفسارات الطلاب التابعين له إرشادياً.

 

 

مسؤوليات ومهام ودور الطالب في عملية الإرشاد الأكاديمي:

 

للطلاب دور أساسي في عملية الإرشاد الأكاديمي فعليهم تقع مسؤولية متابعة التقدم الدراسي وطلب النصيحة والتوجيه من المرشدين الأكاديميين واللذين يقدمون المساعدة للطلاب في اختيار البرامج الدراسية بسرعة ونجاح و لتحقيق أكبر عائد من مقابلات الإرشاد الأكاديمي.

ويجب أن يستعد الطالب لهذه المقابلات بإتباع الخطوات التالية:

 1ـ قبل مقابلة المرشد الأكاديمي:

-      معرفة الساعات المكتبية للمرشد الأكاديمي.

-      تحديد الموعد مع المرشد الأكاديمي ويفضل أن تكون المقابلات على الأقل مرة كل شهر وأن يجتهد في تحديد هذه المواعيد مبكراً.

-      كتابة جميع التساؤلات والاهتمامات التي تشغل الطالب وإحضارها في المقابلة الأكاديمية.

-      مراجعه السجل الأكاديمي جيداً، وهذا السجل يشرح للطالب كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات، والاستيضاح من المرشد الأكاديمي لجميع النقاط التي تحتاج إلى إيضاح أو شرح.

-      إعداد وتحضير معلومات صحيحة وبيانات مرتبطة بما يحتاجه الطالب قبل اجتماعه بالمرشد الأكاديمي.

2 ـ أثناء مقابلة المرشد الأكاديمي:

-      إحضار الملف الدراسي لكل مقرر وكذلك قائمة الأسئلة التي يرغب في الاستفسار عنها.

-      إعطاء فكرة واضحة عن أهداف الطالب المهنية والدراسية وإشراك المرشد الأكاديمي في مناقشتها بصراحة وشفافية.

-      تحديد موعد للتخرج واستشارة المرشد الأكاديمي فيه.

-      العمل مع المرشد الأكاديمي لوضع برنامج دراسي مع جدول دراسي تنفيذي لما يخطط أن يدرسه الطالب في الفصلين الدراسيين التاليين.

-      طرح جميع الأسئلة التي تشغل اهتمام الطالب على المرشد الأكاديمي فهو يستطيع مساعدة الطالب عندما تكون لديه رؤية واضحة لما يدور في ذهنه.

3 ـ مقابلات المتابعة:

-      استكمال ما أوصي به المرشد الأكاديمي وتم الاتفاق عليه سابقاً.

-      الاتصال أو الإرسال إلكترونياً (البريد الإلكتروني) بأي أسئلة أو استفسارات إضافية للمرشد الأكاديمي.

-      يخبر الطالب المرشد الأكاديمي بالتغيرات الهامة في برنامجه الدراسي والتي قد تؤثر على أدائه أو أهدافه الدراسية.

-      التأكد من الفهم الواضح لكافة متطلبات التخرج على مستوى القسم والكلية والجامعة.

-      الإلمام بالأجندة الدراسية وخصوصاً مواعيد الاختبارات.

-      إبلاغ المرشد الأكاديمي عند إضافة أو حذف أي مقرر دراسي قد يؤثر على التخرج.

-      ينشئ الطالب لنفسه ملفاً للإرشاد الأكاديمي توضع به نسخة من كل المستندات بحيث يجد لنفسه إجابة سريعة لتساؤلاته.

-      تحمل مسؤولية تقدمه الدراسي، فالنصح والإرشاد أداة هامة للنجاح ولكن وقبل كل شيء فالطالب هو المسؤول الأول عن نجاحه ويجب أن يعلم ذلك بوضو ويعمل على تحقيقه بكل جدية.

 

04/02/2020
15:10 PM