نبذة عن القسم




نبذة عن القسم

نشأ قسم العمارة كأول أقسام كلية العمارة والتخطيط وذلك عام 1429هـ مع تأسيس الكلية، ومع بدء الدراسة بالكلية والقسم في الفصل الأول للعام الدراسي 1430/1431هـ تم قبول 32 طالباً لهذا الفصل بقسم العمارة، ليتم تخريج أول دفعة من خريجي القسم مع نهاية العام الجامعي 1434/1435هـ حيث تم تخريج 27 معمارياً.

 ويهدف قسم العمارة إلى إعداد الطالب ليكون معمارياً متميزاً عبر إكسابه المهارات والمعرفة الشاملة بالعمارة: قديمها وحديثها ومعاصرها، مع التركيز على نظريات العمارة ، وتفهم الأساليب التقنية للبناء، واكتساب المهارات اللازمة في علوم العمران والتقنية المرتبطة بالعمارة؛ آخذاً بالاعتبار البيئة المحلية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

يتم خلال السنوات الثلاث الأولى من خطة برنامج البكالوريوس في العمارة من تأسيس قاعدة متينة، تهيئ الطالب لمعرفة أساليب وتقنيات التصميم والتعرف على خصائص البيئة العمرانية، ومع ذلك يبدأ في التعرف على المناهج الأساسية للإنشاء والدراسات والتركيبات الفنية، ويتدرج شيئاً فشيئاً من خلال هذه المفاهيم، ليتسع مجال المعرفة لديه ويصبح تفكيره أكثر عمقاً، حيث يتوج هذا المجهود في السنة الأخيرة بمشروع التخرج؛ والذي يعكس جميع المهارات المختلفة التي اكتسبها الطالب خلال مدة دراسته بالقسم والكلية. 

 

الدرجة العلمية التي يحصل عليها الطالب

يحصل الطالب بعد اجتياز المرحلة الدراسية على درجة البكالوريوس في العمارة.

 

القبول في الكلية والتخصيص في القسم

يتم تحديد عدد من المقاعد بكلية العمارة والتخطيط كل فصل دراسي لمن أنهى السنة التحضيرية، ويتم قبول هؤلاء الطلبة في قسم العمارة بناءً على عدة معايير:

- الحصول على معدل لا يقل عن 3.5 من أصل 5 في السنة التحضيرية.

- اجتياز اختبار القبول الذي تنظمه الكلية والذي يقيس سلامة الحواس والمهارات الفنية الأساسية اللازمة لطالب قسم العمارة. يتم اختبار قدرات الطلاب نظراً لطبيعة الدراسة المعمارية التي تتطلب قدراً من المهارة في الرسم وذلك ليكون مؤشراً للطلاب للوقوف على مدى إمكانية الالتحاق بكلية العمارة والتخطيط وقسم العمارة بها بعد السنة التحضيرية من عدمه.

وبعد قبول الطالب في الكلية يدرس أربع سنوات في قسم العمارة.

 

متطلبات التخرج والحصول على درجة البكالوريوس في العمارة

يتبع نظام الدراسة بالقسم النظام الفصلي، وهو عبارة عن فصلين دراسيين في العام الدراسي الواحد- مدة كل فصل دراسي 15 أسبوعاً دراسياً، ومن الممكن أن تطرح الكلية بعض المقررات الدراسية خلال فصل صيفي مدته 8 أسابيع. كما يتبع برنامج بكالوريوس العمارة خطة دراسية مدتها أربع سنوات بالإضافة إلى السنة التحضيرية (بإجمالي عدد سنوات دراسية يبلغ خمس سنوات كمتطلبات الإتحاد الدولي للمعماريين)، ينهي خلالها الطالب 171 ساعة دراسية معتمدة (21 ساعة بالسنة التحضيرية + 150 ساعة لبرنامج البكالوريوس في العمارة)، ويركز المنهج الدراسي على إعداد الخريج للعمل المهني، وكذلك التأكيد على مفاهيم الاستدامة والتفكير النقدي والبحث والإتقان، أخذاً بالاعتبار البيئة المحلية والعوامل الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وعلى ذلك فمتطلبات التخرج والحصول على درجة البكالوريوس في العمارة تشمل:

- اجتياز السنة التحضيرية (21 ساعة معتمدة)

- اجتياز عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج من القسم (150 ساعة معتمدة).

 

الفرص الوظيفية للخريجين

يتخرج الطالب من قسم العمارة كمعماري يمكنه العمل من خلال الوظائف التالية:

- الجهات والوزارات الحكومية والهيئات العامة ذات الصلة كوزارة الإسكان، الأمانات والبلديات، الهيئة العامة للسياحة والآثار وغيرها.

- إدارات المشاريع والصيانة بكافة مؤسسات وإدارات القطاع الحكومي.

- المكاتب الهندسية الاستشارية والشركات العاملة في مجال البناء والتشييد.

- شركات التطوير العقاري.

- الجامعات وخاصة كليات العمارة والتخطيط والتصميم البيئي والمراكز البحثية وغيرها.

- المجالات المتعلقة بالدراسات والأبحاث المتخصصة وذات الصلة، بالإضافة إلى مقدرته على استكمال دراسته الأكاديمية في مجال العمارة وعلومها.



14/09/2017
10:53 AM